لا شك أن تعلم اللغة الإنجليزية هي عملية مستمرة، وحتى بعد الوصول إلى مستوى الإتقان، هناك دائماً شيءٌ جديد لتتعلمه. واستخدام لغتك الإنجليزية يومياً سوف يضمن تطويرك لمستوى لغتك والحفاظ على إتقانك لها. سواءً كنت تقوم بتسويق منتجات شركتك، أو تتفاوض على صفقة أعمال أو تستضيف فعالية باللغة الإنجليزية، احرص دائماً على وضع أهداف لنفسك واستخدم ذلك كحافز لإضافة المزيد من القيمة إلى لغتك الإنجليزية التي تتقنها مسبقاً.

إليك بعض النصائح للوصول والحفاظ على مستوى متقدم في اللغة الإنجليزية وإتقانها:

  • تذكر بأن اللغة الإنجليزية تتضمن الكثير من اللهجات مثل الإنجليزية الأمريكية، الإنجليزية البريطانية، الإنجليزية الأسترالية، الإنجليزية الهندية وغيرها. ولتحسين إتقانك للغة الإنجليزية، تحدّى نفسك بالاستماع إلى مختلف اللهجات الإنجليزية. بل الأفضل من ذلك هو أن تقضي بعض الوقت في دولة تتحدث لهجة إنجليزية غير مألوفة لديك، واضعاً نفسك في مواقف اجتماعية وأكاديمية في بيئات عمل يتحدث فيها باللغة الإنجليزية فقط، وابذل جهدك للتعرف على كل كلمة وكل الفروقات الدقيقة في المعنى.
  • اغمر نفسك في مستوى متقدم من اللغة الإنجليزية. شاهد الأفلام وبرامج التلفاز واستمع إلى المحطات الإذاعية من دول مختلفة دون ترجمة. أجرِ مكالمات هاتفية باللغة الإنجليزية. قابل واقض الوقت مع أصدقاء وزملاء من متحدثي اللغة الإنجليزية. شارك في المحادثات المهنية بدلاً من الجلوس في الصف الخلفي.
  • استمع بانتباه وحاول التعرف على أكثر من مجرد الفكرة الأساسية مما يقال. إن استمتعت بانتباه إلى متحدثي اللغة الإنجليزية بطلاقة، بدءً من الطريقة التي يعبرون بها عن روح الدعابة إلى طريقة مشاركتهم لإحباطاتهم ومشاكلهم، وبدأت بالتعرف على الفروقات البسيطة في المعنى المستخدمة من قبل متحدثي اللغة الإنجليزية بطلاقة، ستجد بأن إتقانك للغة الإنجليزية يزيد يوماً بعد يوم.
  • حتى وإن ظننت بأنك في مستوىً متقدم، استمر في تقييم لغتك الإنجليزية المتقدمة من خلال الخضوع لاختبار EF SET. يقيس الاختبار كل المستويات من المستوى المبتديء إلى الإتقان، وهي طريقة دقيقة للتعرف على مستوى لغتك الإنجليزية.