يملك الطلاب من المستوى المتوسط وفوق المتوسط فهم أقوى للمواضيع الأكثر تحديداً أو تخصصاً مقارنةً بالمبتدئين، لكن هناك الكثير لتقوم به قبل أن تكون قادراً على التعبير عن مشاعرك وفهم أفكار أكثر تعقيداً. إن كان مستواك متوسط أو فوق المتوسط، تكون حققت تقدماً كبيراً في لغتك الإنجليزية، وقد ترغب في العمل في بيئة تتحدث الإنجليزية. لكن كما هو الحال في أي عملية تعلم، فإن الممارسة تكون مهمة جداً للطلاب من المستوى فوق المتوسط الذين يرغبون في الوصول إلى مستويات متقدمة.

يكون هدفك كمتعلم من المستوى المتوسط هو إحاطة نفسك باللغة الإنجليزية، خاصةً التركيز على مواضيع تثير اهتمامك أو مجالات تخطط للعمل فيها. وفيما يلي بعض الاستراتيجية لمتابعة ممارسة لغتك الإنجليزية حتى بعد وصولك للمستوى فوق المتوسط:

  • غير لغة الإعدادات إلى الإنجليزية في برنامج البريد الإلكتروني الذي تستخدمه وحساباتك على شبكات التواصل الاجتماعي، وعلى الأجهزة الأخرى كهاتفك المحمول. سوف يدفعك ذلك إلى استخدام اللغة الإنجليزية باستمرار، دون الحاجة للاختيار بين اللغات.
  • اقرأ قدر ما تستطيع باللغة الإنجليزية في مواضع تثير اهتمامك. من الطرق الجيدة لبدء ذلك هو بقراءة الكتب الموجهة لحديثي السن، أو الأخبار اليومية في الصحف. من المفترض أن يكون الطلاب من المستوى فوق المتوسط قادرين على قراءتها، على الرغم من أنهم قد يحتاجون إلى البحث عن معاني بعض الكلمات. إن كنت تدرس أو تعمل في مجال التمويل الدولي، ابدأ بقراءة صحيفة "فايننشال تايمز" أو "وول ستريت جورنال" باللغة الإنجليزية. وقم بتدوين ملاحظات وخطط لمناقشة آرائك وأفكارك عن المقالات التي تقرأها.
  • استمع إلى كتب صوتية وبودكاستات تكون مهتماً بها أو تقع ضمن مجال تخصصك. توقف أثناء الاستماع لتدوين أية كلمات أو تعابير لا تفهمها، وأولي اهتماماً خاصاً بنبرات الصوت والتشديد على كلمات معينة. تذكر بأن بعض الكتب الصوتية والبودكاستات تكون أسهل في الفهم لطلاب المستوى المتوسط من غيرها. ستكون بودكاستات الأخبار والقصص الخيالية لحديثي السن أسهل في الفهم مقارنة بتلك المتعلقة بالكوميديا على سبيل المثال.
  • استمتع بما تقوم به - اذهب إلى كاريوكي! تعلم كلمات الأغاني الإنجليزية المفضلة لديك وغنها بصوت عالٍ لجمهور من أصدقائك. من السهل إيجاد كلمات أي أغنية على الإنترنت.
  • جِد زميل وقوموا معاً بتحضير مقابلات أو عروض تقديمية وهمية باللغة الإنجليزية. سوف يمنحك ذلك فرصة تعلم تقديم نفسك باللغة الإنجليزية وتقديم خبراتك ونقاط قوتك وضعفك وأهدافك ومسارك الوظيفي. حين تتمتع بمستوى فوق متوسط في اللغة، ستكون على الأرجح قادراً على العمل في بيئة تتحدث اللغة الإنجليزية، لذا فإن هذا التدريب سيكون مفيداً جداً.
  • اخضع لاختبار EF SET — واخضع له من جديد من وقت لآخر فيما تواصل تحسين لغتك الإنجليزية. يتميز الاختبار بأنه يتكيف مع تقدمك، لذا سواءً كنت في المستوى المتوسط أو تعتقد بأنك في مستوى أعلى من المتوسط، فإن الاختبار ملائم لك. يتضمن الاختبار مهام تقيس مهاراتك في الاستماع والقراءة، بالإضافة إلى مجموعة من مهارات قواعد ومفردات اللغة الإنجليزية الأساسية.